کد مطلب:58484 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:201

غزوة مؤونة و عمرة القضاء











ثمّ كانت عمرة القضاء سنة سبع اعتمر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم والذین شهدوا معه الحدیبیة، ولمّا بلغ قریشاً ذلك خرجوا متبدّدین، فدخل مكّة وطاف بالبیت علی بعیره بیده محجن[1] یستلم به الحجر، وعبدالله بن رواحة أخذ بخطامه وهو یقول:


خلّوا بنی الكفّار عن سبیلهِ
خلّوا فكلّ الخیرِ فی رسولهِ

[صفحه 184]

قد أنزل الرحمنُ فی تنزیلهِ
نضربكم ضرباً علی تأویلهِ


كـما ضربناكم علی تنزیلهِ
ضربناً یزیلُ الهامَ عن مقیله


یا رب إنی مؤمن بقیله

وأقام بمكّة ثلاثة أیّام، وتزوّج بها میمونة بنت الحارث الهلالیّة، ثمّ خرج فابتنی بها بسرف، ورجع إلی المدینة فأقام بها حتّی دخلت سنة ثمان[2] .

وكانت غزوة مؤتة[3] فی جمادی من سنة ثمان، بعث جیشاً عظمیاً وأمّر علیه السلام علی الجیش زید بن حارثة ثمّ قال: «فإن اُصیب زید فجعفر، فإن اُصیب جعفر فعبدالله بن رواحة، فإن اُصیب فلیرتض المسلمون رجلاً فلیجعلوه علیهم»[4] .

وفی روایة أبان بن عثمان عن الصادق علیه السلام: أنّه استعمل علیهم جعفراً، فإن قتل فزید، فإن قتل فابن رواحة.

ثمّ خرجوا حتّی نزلوا معان[5] ، فبلغهم أنّ هرقل قد نزل بمأرب فی مائة ألف من الروم ومائة ألف من المستعربة[6] .

[صفحه 185]

وفی كتاب أبان بن عثمان: بلغهم كثرة عدد الكفّار من العرب والعجم من لخم وجذام وبلّی وقضاعة، وانحاز المشركون إلی أرض یقال لها: المشارف، وإنّما سمّیت السیوف المشرفیّة لاَنّها طبعت لسلیمان بن داود بها، فأقوا بمعان یومین فقالوا: نبعث إلی رسول الله فنخبره بكثرة عدوّنا حتّی یری فی ذلك رأیه.

فقال عبدالله بن رواحة: یا هؤلاء إنّا والله ما نقاتل الناس بكثرة وإنّما نقاتلهم بهذا الدین الذی أكرمنا الله به، فقالوا: صدقت.

فتهیّؤوا ـ وهم ثلاثة آلاف ـ حتّی لقوا جموع الروم بقریة من قری البلقاء یقال لها: شرف، ثمّ انحاز المسلمون إلی مؤتة، قریة فوق الأحساء[7] .

وعن أنس بن مالك قال: نعی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم جعفراً وزید بن حارثة وابن رواحة، نعاهم قبل أن یجیء خبرهم وعیناه تذرفان. رواه البخاری فی الصحیح[8] .

قال أبان: وحدّثنی الفضیل بن یسار، عن أبی جعفر علیه السلام قال: «اُصیب یومئذ جعفر وبه خمسون جراحة، خمس وعشرون منها فی وجهه»[9] .

قال عبدالله بن جعفر: أنا احفظ حین دخل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی اُمّی فنعی لها أبی، فأنظر إلیه وهو یمسح علی رأسی ورأس أخی وعیناه تهرقان الدموع حتّی تقطر علی لحیته، ثمّ قال: «اللهم إنّ جعفراً

[صفحه 186]

قد قدم إلیك إلی أحسن الثواب، فاخلفه فی ذرّیّته بأحسن ما خلّفت أحداً من عبادك فی ذرّیّة».

ثمّ قال: «یا أسماء ألا اُبشّرك؟».

قالت: بلی بأبی أنت واُمّی یا رسول الله.

قال: «إنّ الله جعل لجعفر جناحین یطیر بهما فی الجنّة».

قالت: فاعلم الناس ذلك.

فقام رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وأخذ بیدی یمسح بیده رأسی حتّی رقی المنبر وأجلسنی أمامه علی الدرجة السفلی والحزن یعرف علیه، فقال: «إن المرء كثیر بأخیه وابن عمّه، ألا إنّ جعفراً قد استشهد وجُعل له جناحان یطیر بهما فی الجنّة».

ثمّ نزل علیه السلام ودخل بیته وأدخلنی معه، وأمر بطعام یصنع لأجلی، وأرسل إلی أخی فتغذینا عنده غذاء طیّباً مباركاً، وأقمنا ثلاثة أیّام فی بیته ندور معه كلّما صار فی بیت إحدی نسائه، ثمّ رجعنا إلی بیتنا، فأتانا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وأنا اُساوم شاة أخ لی فقال: «اللّهم بارك له فی صفقته» قال عبدالله: فما بعت شیئاً ولا اشتریت شیئاً إلاّ بورك لی فیه[10] .

قال الصادق علیه السلام: «قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لفاطمة علیها السلام: إذهبی فابكی علی ابن عمّك، ولا[11] تدعی بثكل فما قلت فقد صدقت»[12] .

[صفحه 187]

وذكر محمّد بن إسحاق عن عروة قال: لمّا أقبل أصحاب مؤتة تلقّاهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم والمسلمون معه، فجعلوا یحثون علیهم التراب ویقولون: یا فرّار، فررتم فی سبیل الله، فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «لیسوا بفرّار ولكنّهم الكرّار إن شاء الله»[13] .



صفحه 184، 185، 186، 187.





  1. المحجن: عصا معقّفة الرأس كالصولجان: «لسان العرب 13: 108».
  2. المناقب لابن شهر آشوب 1: 205، وانظر: سیرة ابن هشام 4: 13، وتاریخ الطبری 3: 24، والكامل فی التاریخ 2: 227، وسیرة ابن كثیر 3: 431.
  3. مؤتة: قریة من قری البلقاء فی حدود الشام.

    وقیل: مؤتة من مشارف الشرف، وبها كانت تطبع السیوف، والیها تُنسب المشرفیة من السیوف. «معجم البلدان 5: 220».

  4. المغازی للواقدی 2: 756، وسیرة ابن هشام 4: 15، الطبقات الكبری 2: 128، وصحیح البخاری 5: 182، وتاریخ الیعقوبی 2: 65، وتاریخ الطبری 3: 36، ودلائل النبوة للبیهقی 4: 361، وسیرة ابن كثیر3: 455.
  5. معان: مدینة فی طرف بادیة الشام تلقاء الحجاز من نواحی البلقاء. «معجم البلدان 5: 153».
  6. المناقب لابن شهر آشوب 1: 205، وانظر: تاریخ الیعقوبی 2: 65، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 55 و 8.
  7. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 205، وسیرة ابن هشام 4: 19، وتاریخ الطبری 3: 37، ودلائل النبوة للبیهقی 4: 360، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 56.
  8. صحیح البخاری 5: 182، وكذا فی: دلائل النبوة للبیهقی 4: 366. ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 56.
  9. المناقب لابن شهر آشوب 1: 205، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 56.
  10. المغازی للواقدی 2: 766، ودلائل النبوة للبیهقی 4: 371، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 56.
  11. فی نسخة «م»: فأن لم.
  12. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 57.
  13. المناقب لابن شهر آشوب 1: 206، وسیرة ابن هشام 4: 24، وتاریخ الطبری 3: 42، ودلائل النبوة للبیهقی 4: 374، والكامل فی التاریخ 2: 238، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 57.